تاريخ التربية الفنية
الفترات التي مر
بها تاريخ التربية الفنية :
مرت التربية الفنية
بأربع فترات تاريخية وهي:
·
الفترة الأولى: النقل من الأمشق (1843-1916م)
·
الفترة الثانية : محاكاة الطبيعة (1916 – 1947م)
·
الفترة الثالثة : التعبير الحر المطلق (مرحلة الاعتراف بفن الطفل) (1947 –
1967م)
·
الفترة الرابعة : التعبير الحر المقنن والموجه (1967 – حتى الآن)
الفترة الأولى
: التدريب الآلي والنقل من الأمشق.
المشق : هو المثال الحسن الذي يحتذي به ، وقد جاء
هذا المصطلح من كلمة ممشوق بمعنى حسن القوام.
المشق في الفن : هو عبارة عن رسوم مسطحة ذات بعدين (طول
وعرض) تعلق أمام التلاميذ لكي يحتذوا بها في عمليات لنقل والمحاكاة وهي متدرجة من
السهل على الصعب.
ينقسم تعليم المشق
إلى ثلاثة أنواع من الرسوم:
1. الرسم النظري : هي
بمثابة الهندسة إذا أراد أن يرسم الباب عليه أن يتعلم رسم المستطيل أولاً وهكذا في
باقي الأشياء الأخرى.
2. إنشاء الأشكال : وهي عبارة رسم الأشياء والأشكال الحياتية
مثل الكوب والدلو ...
3. الرسم العملي : وهو عبارة عن رسم زخارف هندسية قائمة أساسا
على الرسم النظري من خلال تقسيم المربع والشكل السداسي والمثمن ...
ا
الفترة الثانية
: محاكاة الطبيعة والنماذج.
لقد تبن للتربويين أن
الفترة السابقة قائمة على الجمود والآلية التي لا تتفق مع مرحلة الطفولة
وتلقائيتها فأنتقل تعليم التربية الفنية
من محاكاة الأمشق إلى الرسم الواقعي بنسبه الرياضية وقواعد الظل والنور والمنظور
والتجسيم التربية الفنية غير قاصرة على الفصل الدراسي.
سلبيات الفتره الأولي
ردحذف